القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والاوتوماتيكي


الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والاوتوماتيكي

يعمل ناقل الحركة على نقل الطاقة الناتجة عن محرك السيارة إلى عجلات السيارة . لا يمكن ان تذهب إلى أي مكان بدونها . قد يشتغل محرك سيارتك في وضع الخمول والمراجعة ، ولكن لن تتحرك السيارة دون ناقل حركة . هناك نوعان أساسيان من ناقلات الحركة واحد يدوي والاخر تلقائي ، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عنها .

ناقل الحركة - الذي يطلق عليه أيضًا علبة التروس - هو علبة معدنية مملوءة بالنفط تحتوي على عدد من التروس ، والمهاوي ، والمحامل ، وأجزاء أخرى . كل ترس لديه نسبة محددة لضمان عدم دوران العجلات بنفس سرعة المحرك .

على الورق ، نقل الحركة شيء بسيط . يدخل عزم الدوران من المحرك في ناقل الحركة عبر عمود الإدخال ، ويمر عبر التروس ، ويخرج عمود الإخراج . تعتمد كيفية وصول الطاقة إلى العجلات من هناك على ما إذا كانت السيارة ذات محرك أمامي أم متوسط أم خلفي ، وما إذا كانت السيارة ذات دفع أمامي أو خلفي أو متعدد العجلات .

ناقل حركة يدوي


يُعرف ناقل الحركة اليدوي أيضًا باسم عصى التحويل ، بحيت يستخدم السائق حرفيًا عصا لتغيير التروس . قد يكون لدى أول سيارة لوالدك ناقل حركة مثبت على عمود أو لوحة القيادة ، ولكن سيارة حديثة ، يتم تثبيت ذراع التحويل دائمًا تقريبًا عموديًا على وحدة التحكم المركزية .

لتغيير التروس ، يجب إطلاق قرص القابض الموجود بين المحرك وناقل الحركة عبر دواسة ثالثة موجودة على الجانب الأيسر من الفرامل . قم بتحرير القابض ، وحدد الترس المطلوب ، واشبك القابض مرة أخرى . من حالة توقف تام ، سيؤدي إشراك القابض ببطء شديد إلى ارتداء القرص قبل الأوان ، وسيؤدي إشراكه بسرعة كبيرة إلى توقف المحرك .

يستغرق تعلم كيفية تحويل العصا بعض الوقت ، لكنه أبسط بكثير مما يبدو . بالاضافة الى ذلك ، فإن سائقي السيارات الذين يمكنهم تشغيل ناقل حركة يدوي يمكنهم قيادة أي نوع من السيارات ، في أي مكان في العالم .

كان ناقل الحركة اليدوي ثلاثي السرعات شائعًا في الأربعينيات والخمسينيات وحتى الستينيات . أضافت أقسام الهندسة التروس كتقنية محسنة . تم بعد دالك اصبحت اربعة  لعقود ، ثم خمسة ، والآن ستة . ومع ذلك ، تقدم بعض السيارات الرياضية الراقية مثل Porsche 911 سبع سرعات .

ناقل حركة أوتوماتيكي


صدقوا أو لا تصدقوا ، كان ناقل الحركة الاوتوماتيكي يعتبر شيئا فاخرا ، وكان خيارا مكلفا في العديد من السيارات لفترة طويلة .

هناك نوعان أساسيان من ناقل الحركة الأوتوماتيكي . يتم توصيل ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي بالمحرك عبر محول عزم الدوران الهيدروليكي ، ويعتمد ناقل الحركة الأوتوماتيكي المزدوج على قوابض . كلاهما يمكن أن يغير التروس دون تدخل السائق . تتم العملية هيدروليكيًا أو إلكترونيًا من خلال مراقبة المعلمات المهمة مثل موضع دواسة السرعة والسرعة التي تتحرك بها السيارة وسرعة المحرك . في العديد من السيارات الأوتوماتيكية ، يمكن تحديد السرعات يدويًا باستخدام ذراع ناقل الحركة أو المجاذيف المثبتة خلف عجلة القيادة .

وجود دواسات اثنين فقط يوفر العديد من الفوائد . يكاد يكون من المستحيل إيقاف المحرك مع هذا التكوين ، وتميل السيارة الأوتوماتيكية إلى أن تكون أكثر ليونة وأكثر راحة في القيادة ، خاصةً اتناء فترات توقف وإيقاف السيارة . يتطلب التثبيت التلقائي عادةً صيانة أقل من دليل ، على الرغم من أنه قد يختلف من نموذج إلى آخر . أخيرًا ، غالبًا ما يعمل صندوق ناقل الحركة الأوتوماتيكي المزدوج على نقل التروس في أجزاء من الثانية فقط لمزيد من الأداء والكفاءة .

لطالما كان ناقل الحركة الأوتوماتيكي رباعي السرعات هو المعيار في الصناعة ، وتستمر حفنة صغيرة من السيارات في العمل بأربعة تروس فقط . ومع ذلك ، فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات وسبع وثماني سرعات شائع اليوم . هوندا تبني ناقل حركة تسع سرعات كما طورت فورد وجنرال موتورز بشكل مشترك ناقل حركة من 10 سرعات في السوق . المزيد من السرعات تعني تسارعًا أفضل وقيادة أكثر هدوءًا على الطريق السريع والاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل أفضل .

أي ناقل حركة هو الأفضل بالنسبة لي ؟


يعتمد نوع ناقل الحركة الدي تريده في سيارتك على عاملين مهمين : نوع السيارة التي لديك وأسلوبك في القيادة .

إذا لم يكن مصطلح ديناميات القيادة مهمًا للغاية في قائمة الأولويات الخاصة بك ، فمن رهان آمن أن راحة البال التي تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي مثالية لاحتياجاتك . وإذا كانت تنقلاتك طويلة والسيارة لا تتوقف كتيرا فإن السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي تكون أكثر متعة في القيادة . قد لا يكون لديك خيار لأن العديد من السيارات الجديدة تقدم نوعًا واحدًا فقط من ناقل الحركة .