القائمة الرئيسية

الصفحات

تصميم بطاريات جديد يجعل السيارات الكهربائية تشحن في 10 دقائق فقط


تصميم بطاريات جديد يجعل السيارات الكهربائية تشحن في 10 دقائق فقط

أي شخص مهتم بالسيارات الكهربائية يعرف جل المشاكل المعروفة في هذا النوع من السيارات : أوقات الشحن الطويلة ، والمدى الخاص بالبطارية، وتوافر محطات الشحن ، إلخ. لجعل البطاريات تدوم لوقت طويل ، تمكن الباحثون في جامعة Penn State بتطوير وقت شحن بطاريات الليثيوم أيون إلى 10 دقائق .

عن طريق مقابس كهربائية بجهد 120 فولت ، ستحصل على مدى يتراوح بين 3 كلمترات إلى 5 كلمترات في الساعة ، بينما بواسطة منفذ الطاقة بقوة 240 فولت ستحصل على أكثر من 16 إلى 32 كلم في الساعة. حاليًا ، تكون محطات الشحن السريع أسرع بكثير ، لكن يمكن أن تستغرق 20 دقيقة لتوفير مسافة 96 إلى 128 كلم فقط .

المفتاح لحل هذه المشكلة  ، هو تسخين البطارية بسرعة إلى 60 درجة مئوية في 30 ثانية والحفاظ على درجة الحرارة هذه أثناء دورة الشحن . وجاء الحل في شكل ورقة نيكل غير مكلفة مثبتة على البطاريات . التشغيل في درجات حرارة أعلى لفترة قصيرة ، وفي هذه الحالة تستغرق فقط 10 دقائق ، يمنع تكوين رواسب الليثيوم (الليثيوم المعدني المتشكل حول أنود البطارية) والذي يتشكل عندما يتم توفير كمية كبيرة من الكهرباء بسرعة كبيرة .

مع وجود هذا النظام ، وجد فريق البحث أنه بعد دورة شحن لا تصدق تبلغ 2500 دورة ، لا تزال بطاريتهم تبلغ نسبتها 91.7٪. هذا يعادل مسافة قيادة تبلغ نصف مليون كيلومتر بالكاد يستغرق وقتًا أطول للتحميل أكثر من الوقت اللازم لتزويد سيارة تعمل بالبنزين بالوقود.

لا تزال هناك عقبات يجب التغلب عليها قبل تقديم التقنية للجمهور . يثير تسخين البطارية وتثبيتها مخاوف بيئية . إذا أصبحت البطاريات شديدة الحرارة ، فقد تتحلل أو تنفجر في حالات نادرة. ولكن إذا كانت باردة للغاية ، سيكون هناك طلاء الليثيوم .

مشكلة أخرى هي أن هناك حاجة إلى نوع جديد من محطات الشحن السريع ، أو أنه سيتم تحسين المحطات الحالية . أخيرًا ، يجب على جميع الشركات المصنعة للبطاريات توحيد طلاء النيكل في تصميماتها. ومع ذلك ، متل هذه المشاكل لا يمكن حلها في غضون فترة زمنية قصيرة بالنظر إلى التطور السريع للتكنولوجيا الحالية .