القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

كل سيارة تم إنتاجها في العالم مجهزة بنظام دفع معين ، كيف ماكان نوع السيارة ووظيفتها ، وكل نوع من هذه الأنظمة سواء الدفع الأمامي الذي يرمز إليه ب(FWD) أو الدفع الخلفي الذي يرمز إليه ب(RWD) أو الدفع الرباعي / الدفع بجميع العجلات الذي يرمز إليه ب(4WD / AWD) لديه وظيفة وتكلفة معينة . بدون أنظمة الدفع هذه لن تتحرك سيارتك و كل نظام دفع يتحكم في عجلتين على الأقل .

بالنسبة لنظام الدفع بالعجلات الأمامية ، فهو يجعل ناقل الحركة ينقل قوة المحرك إلى العجلات الأمامية فقط. و بالنسبة لنظام الدفع بالعجلات الخلفية ، فهو يجعل ناقل الحركة ينقل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية فقط ، أما نظام الدفع الرباعي أوالدفع بجميع العجلات فهو ينقل الطاقة إلى جميع العجلات . لكل نظام مزاياه وعيوبه تؤثر على طريقة عمل السيارة ، وكيفية تأقلمها مع المحيط الخارجي.

ما هو الدفع الخلفي ؟



الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

الدفع بالعجلات الخلفية ، أوباختصار (RWD) ، هو أقدم نظام دفع . ويقوم فيه المحرك بأرسال طاقته عبر ناقل الحركة إلى العجلات الخلفية للسيارة . أول سيارة في التاريخ كانت مجهزة بهذا النظام هي 1885 Benz Patent-Motorwagen . منذ تلك الفترة أصبح هذا النظام يختفي ، و في عام 2020 ، أصبح من الناذر رؤية سيارات مزودة بهذا النظام . هنالك سيارات رياضية معروفة مثل تويوتا سوبرا وبي إم دبليو الفئة الخامسة مازالت تعمل بهذا النظام .

ما هو الدفع الأمامي ؟



الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

الدفع بالعجلات الأمامية ، أوباختصار (FWD) . ويقوم فيه المحرك بأرسال طاقته عبر ناقل الحركة إلى العجلات الأمامية للسيارة . ظهرت أول سيارة بهذا النظام عام 1900 ، وانتشر هذا النظام على نطاق واسع في ثلاثينيات القرن الماضي ، وكان للشركة الفرنسية سيتروين دورا في انتشار هذا النوع من أنظمة الدفع إضافة إلى شركات صناعة السيارات Saab و أودي . وأشهر سيارة كانت مزودة بهاذا النظام في ذلك الوقت هي سيارة ميني الأصلية . تم بدأت بعدها السيارات الاقتصادية الصغيرة في التحول إلى الدفع الأمامي في السبعينيات ، وحاليا معظم السيارات الجديدة في عام 2020 تستخدم هذا النظام .

ما هو الدفع الرباعي/الدفع بجميع العجلات (AWD / 4WD)؟



الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

الدفع الرباعي / الدفع بجميع العجلات ، أو باختصار (4WD / AWD) ، ويقوم فيه المحرك بأرسال طاقته عبر ناقل الحركة إلى جميع العجلات الأربعة للسيارة. مصطلح "الدفع الرباعي" أصبح عادةً يطلق على النظام الموجود في السيارات أو المركبات الخاصة بالأعمال الشاقة أو السيارات متعددة الإستخدامات (SUV) ، بينما يطلق مصطلح "الدفع بجميع العجلات" غالبًا على أنظمة سيارات السيدان والسيارات المرتبطة بالعربات وسيارات الكروس أوفر . ابتداءا من عام 2020 ، أصبحت معظم سيارات البيك أب والسيارات متعددة الإستخدامات مزودة بنظام الدفع الرباعي ، وحتى بعض أنواع السيارات الأخرى أصبحت تأتي أساسية مع الدفع الرباعي أو بشكل اختياري .

في السيارات المزودة بأنظمة الدفع الرباعي غالبا مايكون هنالك رابط ميكانيكي بين العجلات الأمامية والخلفية ، ولكن السيارات الكهربائية والهجينة تقدم في بعض الأحيان ما يسمى بالدفع الرباعي الكامل. يتم تشغيل جميع العجلات ، ولكن لا يوجد رابط ميكانيكي بينهما. بحيث يقوم المهندسون بوضع محرك كهربائي على كل محور ، أو وضع محرك واحد يقوم بتدوير العجلات الأمامية ومحرك واحد أو اثنين يعملان على تدوير العجلات الخلفية.

من الأفضل بينهم ؟



الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي وأيهم الأفضل ؟

إذا طرحت من قبل سؤال "ما هو الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي والرباعي ؟" فغالبا السؤال الذي سيخطر على بالك بعده هو "أيهم الأفضل ؟". الإجابة على هذا السؤال تعتمد في الحقيقة على ما الذي ستفعله بالسيارة و البيئة المحيطة بالسيارة . فمثلا إذا كنت تبحث عن سيارة لأداء مهام الجر المنخفض خصوصا إذا كنت تعيش في منطقة ثلجية أو منطقة بها تضاريس وعرة فلن تجد أفضل من الدفع الرباعي .

السيارات المزودة بالدفع الأمامي مناسبة بشكل كبير في حالات القيادة اليومية ، خاصة في الطقس السيئ. بحيث يعطي تواجد كل من المحرك وناقل الحركة فوق المحور الأمامي ، وزنا لعجلات القيادة ويوفر جرًا أفضل للسائق اليومي على الطرقات الزلقة.

كما ذكرنا سابقا الدفع الخلفي كان أول نظام دفع ظهر وكان الأكثر انتشار في الماضي ، لاكن هذا النظام يصبح أكثر صعوبة في التعامل معه في الطقس السيئ. لهذا فالمناخ المحيط بك هو الذي سيحدد في الأخير نظام الدفع الأفضل لك .