القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبيع سيارتك بالطريقة الصحيحة

كيف تبيع سيارتك بالطريقة الصحيحة

بيع السيارات هو في الحقيقة أكثر تعقيدا من شراءها ، لكنها تبقى عملية جد فعالة لربح بعض المال من السيارات ، وهي ليست صعبة كما يبدو لك . و ليس عليك أن تكون اختصاصيا في السيارات أو في بيع وشراء السيارت لكي تقوم بإتمام عملية البيع بنجاح . قم فقط باتباع الإرشادات التي سنذكرها في الأسفل وستكون عملية البيع ناجحة بحول الله  .

الخطوة الأولى


تحقق من الإسم الكامل للسيارة ونوعها وسنة تصنيعها. ولكي تحصل بسهولة على هذه المعلومات قم بأخد رقم تعريف سيارتك (VIN) الموجود غالبا على باب السائق ، وعند العثور على هذا الرقم ، قم بفكه باستخدام أحد برامج فك ترميز أرقام (VIN) الموجودة بشكل مجاني على الإنترنت .

الخطوة الثانية


قم بتحديد القيمة السوقية لسيارتك باستخدام مواقع الأنترنت التي تبيع السيارات القديمة ومن الأفضل أن تكون مواقع خاصة بالبلد الذي تعيش فيه . قم بإدخال جميع المعلومات الخاصة بسياراتك وخد نظرة حول الأثمنة التي ستظهر لك وقم بتدوينها . أو قم بالبحث في المواقع التي يضع فيها الأشخاص سياراتهم للبيع وقم بعمل نفس الشيء . 

الخطوة الثالثة


قم بجمع كل الوثائق التي قد يحتاجها المشتري لمعرفة تاريخ سياراتك والأحدات التي مرت بها . مثل سجلات الصيانة وفواتير الأجزاء التي قمت بتثبيتها لسيارتك .

الخطوة الرابعة


من أهم الأشياء التي ستجدب انتباه المشترين لسيارتك خصوصا تلك المعروضة للبيع على الأنترنت هي مظهر السيارة ، لهذا سيكون عليك التركيز على الصور . يجب عليك تصوير كل شيئ في السيارة تقريبا مع التركيز على العيوب الطفيفة في السيارة أي شيئ أي خدش يجب عليك تصويره و كلما كانت الصور واضحة وجميلة و مأخودة من زوايا جيدة ستزداد فرص بيعك للسيارة بشكل أسرع . ويجب عليك تنضيف وتلميع سيارتك قبل تصويرها فلا أحد ستجدبه سيارة ملوثة بالطين و الأوساخ .

الخطوة الخامسة


يجب عليك تحديد المكان الذي ستبيع سيارتك فيه . كن جد مطمئنا ، خصوصا في عصر الأنترنت هنالك العديد من الطرق يمكنك بيع بها سيارتك . يمكنك مثلا وضعها على مواقع البيع والشراء على الأنترنت مع إعلانات وصور واضحة ، أو أن تقوم بعرض سيارتك للبيع على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفايسبوك و Facebook Marketplace و مجموعات الفايسبوك الخاصة ببيع وشراء السيارات . كما يمكنك وضع لافتة "للبيع" إضافة إلى رقم هاتفك على الزجاج الخلفي لسيارتك وقم بركنها على جانب الطريق في مكان يعرف اكتضاضا بشريا لكي تزداد فرص تلقيك للمكلامات الهاتفية الكثيفة .

الخطوة السادسة


تكلمنا سابقا عن أهمية الصور في جذب المشترين إلى شراء السيارة و تعتبر خطوة أساسية خصوصا إدا كنت تود بيع سياراتك على الأنترنت ، لاكن وضع الصور غالبا يرافقه إعلان يشمل كل المعلومات التي سيحتاجها المشتري لأخد نظرة شاملة حول سيارتك المعروضة للبيع . يجب عليك في الإعلان التركيز على ذكر نقاط أساسية أهمها  السنة والطراز والمسافة المقطوعة إضافة إلا أشياء أخرى .

الخطوة السابعة


ستتقابل أثناء رحلتك للبحث عن مشتري لسيارتك بنوعين من المشترين ، المشتري الحقيقي ومن يريد اتباع طرق غير شرعية للحصول على سيارتك مثل السرقة والنصب وماغير ذلك . التواصل مع المشتري سواء عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني لن يبرز لك نيته الحقيقية ، لكن ستبدأ بالتعرف عليه أثناء موعد لقائك معه من أجل مناقشة موضوع شراء السيارة ، لذلك من الأفضل أن تلتقي به في مكان عام وفي وضح النهار كالمقهى مثلا . و تجنب إعطاء أي مشتري عنوان منزلك ، لكي تتفادا اختفاء سيارتك من المرآب في صباح اليوم الموالي . وإذا طلب منك المشتري تجربة قيادة السيارة فبطبيعة الحال لن تكون غبيا وستقوم بالصعود بجانبه أو اطلب منه أن يقوم بإعطائك مثلا مفاتيح سيارته الخاصة إذا كانت لديه بطبيعة الحال لكي تضمن ألا يختفي هو وسيارتك . أما إذا ظهر لك أن المشتري لا يتجاوز 18 عاما فمن الأفضل أن تترك مفاتيح سيارتك في جيبك وأن تطلب منه أن يحظر شخصا بالغا يجيد القيادة .

الخطوة الثامنة


ستبدل مجهودا لكي تحصل على أول مشتري لكن قد تقوم بفقدانه بسرعة إن لم تكن لديك مهارة بيع سيارتك بالثمن المناسب . فبعد أن تقوم مثلا بتحديد ثمن 10500 دولارا لسيارتك سيأتي أحد المشترين وسيقدم لك مبلغ 10300 دولارا ، في الأخير سيبقا القرار راجع لك هل سيكفيك هذا الثمن وتقنع به وتأخد المال وتصافح المشتري . لكن إذا لم تكن في حاجة للمال وكان لديك المزيد من الوقت و كانت الطلبات حول السيارة تنهال عليك من كل اتجاه ، فمن الأفضل أن تقوم بإعادة التفكير والبحث عن مشتري آخر قد يقدم لك مبلغ 10500 دولارا . وإن لم تكن هنالك طلبات كثيرة قم بعرض مبلغ 10400 دولارا على المشتري الأول .